إن تجزئة الأهداف إلى نواحي النمو المختلفة هو تدبير منهجي، وليس تطبيقاً، حيث أنها في الإجراء العملي متداخلة مترابطة، ولكل من هذه النواحي هدف عام تليه أهداف خاصة
الأهداف الجسدية/الحسية الحركية:
تنمية قدرات الطفل الحسية - الحركية ومساعدته في السيطرة على أعضاء جسمه المختلفة:
- يمارس نشاطات حركية - حسية متنوعة تتطلب استخدام العضلات الكبيرة.
- يقوم بنشاطات حركية - حسية متنوعة تتطلب استخدام العضلات الصغيرة.
- يستجيب لمتطلبات جسده بتناسق ما بين الحركة والحواس.
- يستخدم ما لديه من قدرات جسدية وخصائص مميزة.
- يقوم بنفسه في قضاء حاجاته اليومية المختلفة.
الأهداف الاجتماعية:
تنمية المهارات الاجتماعية عند الطفل، وتطوير قدراته على تفهم واحترام مشاعر وآراء الآخرين والتفاعل معهم واكتساب قيم ومواقف مقبولة اجتماعياً.
- يشارك بأعمال ضمن مجموعة.
- يتعامل مع الآخرين بثقة ويشعر بمسؤولية تجاههم ويرغببمساعدتهم.
- يصغي لآراء الآخرين ويحترم التنوع والاختلاف في ما بينهم .
- يتقبّل الفروقات بين الناس من حيث الجنس والدين والشكل والقدرة الجسدية والعقلية فيحترمها ويتعامل معها.
- يمارس اللياقات الاجتماعية الأساسية.
- يقدّر عائلته وأترابه وأعضاء مجتمعه الصغير ووطنه.
- يحافظ على البيئة حوله ويرغب في تحسينها.
- يحترم ممثّلي السلطة العامة.
- يحترم الوالدين وكبار السن.
- يعبّر عن مشاعره بأسلوب مقبول اجتماعيا.
- يتحمّل مسؤولية قراراته وأعماله ويحرص على إتمامها.
- يلتزم بدوره ويتقيّد بالنظام في نشاطاته اليومية.
- يطبّق القواعد الأساسية للنظافة والسلامة الشخصية والعامة.
- يحافظ على ممتلكاته وممتلكات الآخرين.
الأهداف العاطفية:
بناء نظرة ايجابية عن الذات، وتعزيز الثقة بالنفس والشعور بالاطمئنان والسعادة، واكتساب روح الاستقلالية وتحمّل المسؤولية بلا خوف، وتفهّم مشاعر الآخرين واحترامها.
- يتحكّم، إلى حدّ ما، في انفعالاته النفسية الايجابية منها والسلبية.
- ينظر بايجابية إلى جسمه وذاته.
- يتصرّف باستقلالية وجرأة وإقدام وثقة.
- يشعر بالاطمئنان لانتمائه إلى أسرة، ومجتمع.
- يعبّر عن مشاعره بوسائل مختلفة (لغوياً، جسدياً، فنّياً).
الأهداف الذهنية:
- تنمية مهارات الطفل الذهنية من تفكير وتركيز وتحليل واستكشاف واستنباط وحل المسائل ودقة ملاحظة لاكتساب المعرفة عن طريق التجربة الذاتية والتفاعل المباشر مع البيئة وتنمية قدراته الإبداعية.
- يتمكن من التركيز لفترة تتزايد تدريجياً.
- يرغب في الاستكشاف والاستنباط واكتساب المعرفة والابتكار وذلك من خلال القيام باختبارات حسية حركية.
- يعتمد في تجاربه على ما اكتسبه من خبرات سابقة وعلى قوة الملاحظة.
- يقوم بعمليات ذهنية كالتطابق والتصنيف والتسلسل لتوسيع مفاهيمه حول الشكل واللون والحجم والعدد والقياس والكمية والوزن والمسافة والاتجاه والزمان والمكان.
- يستخدم التفكير التشعبي في حل المسائل من خلال المعطيات المتوفرة.
- يتذوّق الجمال في الفن وأنواعه وفي الكلمة والبيئة الطبيعية.
- يألف الآلات الحديثة ويتعامل معها حسب قدراته.
الأهداف اللغوية:
- تنمية قدرات الطفل على التعبير اللغوي والتواصل مع الآخرين بلغة سليمة.
- يستخدم، بمهارة، لغته الأم للتعبير والتواصل.
- يفهم ويستخدم مفردات وجمل باللغة العربية الفصيحة المبسطة وبلغة أجنبية.
- يربط بين اللغة المحكية والمكتوبة ويدرك الدلالات الرمزية لبعض الكلمات المألوفة.
- يقدّر الكتاب ويجد متعة بتصفحه.
- يعبّر عن نفسه شفهياً، ويطرح الأسئلة، وينصت للأجوب.
- يردد العدّيات والأناشيد والأشعار باللغتين العربية والأجنبية.
- يصغي إلى القصص ويسرد أحداثها بتسلسل.
- يصف أشياء وأحداثا وتجارب، ومشاعر بلغة سليمة.
- يصغي إلى التعليمات ويتبعه