ندوة عن اسس التعامل مع الاطفال
1) دعم الانضباط الذاتي لدى الاطفال وذلك بتربيتهم على الاستقلالية وتحمل المسؤولية، والسيطرة على مشاعرهم كالغضب منذ السنوات الاولى.
2) الاحترام المتبادل منذ الصغر ينمي القيمة الذاتية لاطفالنا (ان ننصت جيداً لاطفالنا ونحاول فهم وجهة نظرهم، ان نتحدث معهم في جو من الحب والاحترام، ان نمتنع عن الصراخ والتجريح لنكون قدوة حسنة لاطفالنا) .
3) ان نشارك اطفالنا في وضع معايير واضحة لهم، وان نكون عادلين بينهم يدعم احترامهم للقانون
4) ان نساعد اطفالنا على الانضباط الذاتي من خلال مشاركتهم في وضع مهمات محددة تصبح اساساً للمراجعة اليومية.
5) ان نعزز الثقة بالنفس لدى الاطفال من خلال مشاركتهم في انجازات ينجحون فيها ومن خلال مدح السلوك المرغوب تعزيزه لديهم.
6) اعطاء الجميع فرص المشاركة بانتظام في الانشطة التي تكسبهم المهارات الحياتية. والتركيز على الانشطة التي تتيح للاطفال التعبير عن انفسهم وحل المشكلات النفسية والسلوكية والاجتماعية .
7) دعم الاهالي للتعامل بالطرق التربوية السليمة، وتوضيح مضار ومخاطر التعامل بالعنف، وتوعيتهم حول مسؤولياتهم في تنشئة الاطفال واشراكهم في ورش عمل ووضع الخطط.
تزويد المعلمين بمهارات وطرق حول التمارين الصفية التي تتيح للاطفال التعبير عن انفسهم وتحسين مستوى تركيزهم وانتباههم في غرفة الصف. وتزويدهم بالمهارات البديلة للعنف بشكل حقيقي، والاهتمام بالضغوطات الكبيرة على المعلم الفلسطيني، فهم على غرار جميع شرائح مجتمعنا يقعون تحت الضغط الشديد.
9) تمتين قدرة المدارس للقيام بدور (مراكز متعددة الوظائف) تتيح للاطفال الدراسة واللعب والمخالطة الاجتماعية. وادخال تحسينات على البنية التحتية المادية بحيث تصبح المدارس صديقة للطفل قدر الامكان.
10) من المهم ان يكون دور جميع المؤسسات العاملة في هذا المجال تكاملي لتحقيق الافضل لاطفالنا. والتنسيق الدائم والمتواصل والثابت بين المؤسسات، وليس التنسيق الموسمي او حسب المصلحة.