تعتبر الإدارة التربوية في الوقت الحاضر من الامور الهامة التي شملها التطور ،والتي لايمكن إبقاءها تقليدية فمدير المدرسة لابد أن يكون مالكا للمهارات الاساسية ومتعمقا بخلفية علمية وكفاءة إدارية ، قادرا على التغيير والتحسين في التنظيم المدرسي ، واعيا بالأهداف ،حيث أصبح نجاح المدرسة لا تتوقف على مدير المدرسة فقط مهما كانت صفاته ،وإنما على الافراد الذين يتعامل معهم القائد وعلى مستوى العلاقات الإنسانية بينه وبينهم ، ومن هنا يظهر دور القائد الإداري في خلق جسور من الثقة والدفء في العلاقات الإنسانية .
إن مدير المدرسة الفعال هو الذي يستخدم مهاراته وخبراته في تطبيق الأساليب العلمية الحديثة ، بحيث تتناسب مع طبيعة العمل الإداري الذي يمارسه ،وتصبح كفاءته مرهونة برؤيته الواضحة لحركة التعليم وبنظرته المتكاملة إلى العملية التربوية .
فالقيادة تظهر من خلال القدرة على التاثير في الآخرين وتوجيه سلوكهم لتحقيق الأهداف والنتائج المرجوة . والقائد الإداري هو الشخص الذي يستخدم نفوذه وقوته ليؤثر على سلوك وتوجهات الافراد من حوله لإنجاز أهداف محددة، ومثل هؤلاء الاشخاص عادة ما يصعدون السلم الوظيفي بسرعة بسبب هذه الخاصية ، لأنهم لايريدون أن يضيعوا وقتهم في حل المشاكل والحفاظ على الوئام بينهم وموظفيهم.
فالقائد الإداري الفعال ،هو القائد القادر على حل المشاكل ، ومثل هذا القائد يكون ذكيا وقادرا على وضع الخطط وصنع القررات الفاعلة والشروع بأعمال جديدة من تلقاء نفسه .
كلمة أخيرة للقائد الإداري الناجح أن يبدأ بتحفيز الآخرين عن طريق الاحترام ، وعندها سيجد أن كل رغباته قد تحققت . فالمدير الذي يدعم المرؤوسين ويشجعهم ويثني عليهم ويمدحهم ، يساعد على رفع معنوياتهم ودفعهم لمزيد من العطاء ، ويكون أكثر فاعلية من غيره.
ولقد بحثت عن شخصية تاريخية قيادية ناجحة فلم أجد أروع من شخصية سيدنا ومعلمنا وقدوتنا الحبيب محمد صلى الله عليه قال الله تعالى :
" لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الىخر وذكر الله كثيرا "
صفات القائد الناجح :
أولا : الصفات الشخصية :
1- السمعة الطيبة والامانة والاخلاق الحسنة.
2- القو البدنية والسلامة الصحية .
3- حسن المظهر والهندام .
4- احترام نفسه واحترامه للغير .
5- القدرة على ضبط النفس عند اللزوم .
6- الهدوء والاتزان معالجة الامور والرزانة والتعقل عند اتخاذ القررات .
7- أن تتسم علاقاته مع زملائه ورؤسائه ومرؤوسيه بالكمال والتعاون .
8- حاضر البديهة ، دائم الملاحظة ، يعجبه الإتقان والجودة .
9- يحب التميز ويعشق الإبداع ويسعى للتفوق .
10- متفائل لا يعرف اليأس والاحباط .
ثانيا : الصفات الإدارية :
تشمل المهارات والقدرات الفنية التي يمكن تنميتها بالتدريب ، وأبرزها مايأتي :
*الالمام الكامل بالعلاقات الإنسانية وعلاقات العمل .
* الالمام الكامل بالأنظمة واللوائح المنظمة للعمل .
* الثقة في النفس المبنية على الكفاءة العالية واكتساب ثقة الغير.
* القدرة على خلق الجو الطيب والملائم لحسن سير العمل .
* الموظبة والانتظام حتى يكون قدوة حسنة لمرؤوسيه.
* القدرة على اتخاذ القررات السريعة في المواقف العاجلة دون تردد.
* الحزم وسرعة البت ، وتجنب الاندفاع والتهور.
* الديموقراطية في القيادة وتجنب الاستئثار بالرأي أو السلطة .
* سعة الصدر والقدرة على التصرف ، ومواجهة المواقف الصعبة .
* العدالة ، الرفق ، اللين ،المرونة وسعة الافق.
* تجنب الأنانية وحب الذات وإعطاء الفرصة لمرؤوسيه لإبراز مواهبهم وقدراتهم .
* يستفيد من خبرات الآخرين وتجاربهم ويتجنب تكرار الاخطاء.
* القدرة على اكتشاف الأخطاء وتقبل النقد البناء .
* القدرة على التجديد والابتكار.